رحلتي إلى جنان الأرض ـ البوسنة والهرسك ( مدينة موستار)

25/07/2015 04:41:30 AM

رحلتي إلى جنان الأرض ـ البوسنة والهرسك ( مدينة موستار)

حلقات رحلتي إلى دولة البوسنة والهرسك

مدينة موستار

نظرة عامة : مدينة موستار هي أكبر المدن في المنطقة المسماة الهرسك ، ومن أكثر المدن شهرة في البوسنة من حيث تاريخها وعمارتها. تبعد عن سراييفو مسافة 120 كم وتتمدد على نهر نيريتفا أحد أجمل الأنهر في البوسنة المعروف برياضة ركوب مياهه الهائجة عبر منحدرات الأودية الضيقة ومجاري المياه السريعة . أما فيما يتعلق بالحركة السياحية فإنها تتمركز في موستار الشرقية, ولا سيما أحد أهم معالمها التاريخية وهو نهر “بونا” وهو الذي تتفجر مياهه “باردة صيفا وحارة شتاء” من تحت الأرض 

أما “موستار الغربية” فهي أحياء جديدة تم تأسيسها في الفترة اليوغسلافية وجلب إليها الكروات من أماكن مختلفة داخل كرواتيا والبوسنة.

 


  الاماكن السياحة في موستار والتي قمت بزيارتها ما يلي : 

 


 

1ـ جسر موستار القديم “ستاري موست” : نال هذا الجسر التاريخي اهتمام السياح من كل صوب وحدب خاصة بعد وضعه على قائمة التراث الإنساني من قبل اليونسكو, حيث أنه أحد أهم المعالم السياحية والأكثر تميزا في البلاد, كما يعتبر أحد قطع الآثار الإسلامية في البلقان.         وهو جسر بناه العثمانيون في القرن السادس عشر , والذي يعبر تحته نهر نيريتفا ويربط جزأين من المدينة , وظل الجسر شامقا لمدة 427 عاما حتى تم تدميره في عام 1993 إبان الحرب على البوسنة بواسطة قوات كروات البوسنة, وقد أعيد بناؤه لاحقا وافتتح في عام 2004, وهو رمز للتواصل والتفاهم والتعايش والحوار والمودة  .  ومن جانب آخر تمتاز موستار بطقس شبيه بالبحر الأبيض المتوسط ، حيث يقبل السياح على المدينة في الشتاء لممارسة رياضة التزلج على الجليد في هضاب سراييفو أو منحدرات ببهايش , لكنه يغدو في أروع صور الجمال في مارس من كل عام .


2ـ أحياء مدينة موستار القديمة : تضم موستار العديد من الأحياء العتيقة، والمساجد الأثرية وغيرها من الآثار الإسلامية العريقة، مما جعل المدينة جاذبة للسياح والزوار من كل أنحاء العالم, بالإضافة إلى العديد من المطاعم التي تقدم جميع أصناف الطعام ولا سيما المشويات، سواء كانت سمكا أو لحم الخروف المشوي بالطريقة التقليدية وهي لف الذبيحة على الجمر الملتهب إلى حين نضوجها، وهي مطاعم منتشرة على طول المسافة بين سراييفو وموستار عبر كونيتس ويابلانيتسا. وعند وصولك لمدينة موستار للوهلة الأولى ستشعر أن المعالم الحضارية والأثرية للمدينة كانت ولا زالت الروح المعنوية التي أسبغت على السكان روح التسامح والرغبة في بناء مجتمع متعدد وحضارة أصيلة تعترف بالآخر برغم الحروب التي استمرت لسنوات عديدة .


 3ـ نبع بونا : يبعد  نبع نهر بونا من مدينة موستار مسافة 15 كم . حيث ينبع النهر من كهف كبير ويعتبر من أكبر منابع الأنهار في أوربا ، ويتدفق عبره 43000 ليتر من الماء في الثانية الواحدة! تتراوح درجة الماء بشكل ثابت مابين 7 إلى 8 درجات مئوية ، ويوصى بتناول وجبة الأسماك في المطاعم المجاور للنبع .


4-شلالات كرافيتسا : تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة سراييفو وتبعد عن مدينة موستار مسافة 55 كم ، وأكثر ما يجذب السياح هو الشلال المنهمر من ارتفاع 28 متراً من قلب الغابة مباشرة مكسواً بالنباتات والأعشاب المتنوعة بحيث لا يُرى سوى الشلال الذي يدهش بروعته زائريه . .كما يوجد بالطريق له شلالات تجري من بين غرف مصنوعة من الخشب تعطيك شكل جمالي غاية في الروعة 


5- قلعة مدينة بوتشيتيل :  موقع تاريخي مأهول ذو صبغة متوسطية شرقية . بنيت المدينة في القرن السادس عشر الميلادي في قلب وادي نهر نيريتفا ، وهي من أجمل التجمعات الثقافية التاريخية في البوسنة والهرسك ووجهة سياحية يؤمها السياح بشكل كبير لجمالها الفريد المنقطع النظير . تبعد عن مدينة موستار مسافة 35 كم . القلعة على قمة المرتفع ويمكنك الصعود الى اعلى برج بالقلعة لتجد منظر عام للنهر في صورة جوية غاية في الجمال والروعة ، ويوجد جامع مبني بالطريقة العثمانية بتصميم فريد .

 6- بحيرة وشلال ياييتسا: تقع على بعد 160 كم غرب سراييفو وهي بالقرب من مدينة ترافينك ويوجد بها شلالات ياييتسا التي تعتبر من بين أروع 12 شلال في العالم ويبلغ ارتفاعها من 21 متر , وهي من المناطق التي اعتنى بها العثمانيين ، ويمكنك استأجار قارب يتجول بك في البحيرة في نصف ساعة أو اكثر والتمتع بمشاهدة المنازل والغابات المحيطة بالبحيرة . 

وفي الختام

تقبلوا خالص تحياتي ،،،

وإلى لقاء قريب في حلقة جبال فلاشيتش والعودة إلى ارض الوطن ،،،

 


عدد المشاهدات 3462عدد الشاهدات



رحلات اخري



اترك تعليق
الاســم:
الايميل: