رحلتي إلى جنان الأرض ـ البوسنة والهرسك (حلقة3 ـ السوق القديم )

19/04/2014 06:57:03 PM

رحلتي إلى جنان الأرض ـ البوسنة والهرسك (حلقة3 ـ السوق القديم   )

 

 


 

 

تفاصيل رحلتي إلى جنان الأرض ـ البوسنة والهرسك

صيف عام 1434هـ  من 15 شعبان 1434هـ لمدة 12 يوم

 

 

 


 الحلقة الثاالثة : مدينة سراييفو 

السوق القديم

 

يغلب على هذا السوق الطابع الإسلامي القديم و يتميز بتعدد الأسواق الشعبية الجميلة و الحرف اليدوية والمطاعم و المقاهي التي تقدم أشهى المأكولات البوسنية .

 

اما الوصول لهذا السوق ( وسط المدينة أو البلد : كما نسميه لدينا بالسعودية ) عن طريق عدة اختيارات إما عن طريق السيارة الخاصة العادية أو عن طريق القطار أو عن طريق الباص الذي يعمل على الكهرباء ، وقد أخترت القطار لأني الحقيقة احب ركوبه كثيرا ومما شد انتباهي ان طريق القطار كان من بين الشارعين الخاص بالسيارات مما اعجبني كثيرا مدى استفادتهم من أي جزء وكم كنت أتمنى أن نستفيد من هذه التجربة ، وأيضا القطار يخضع لإشارات مرور عند تقاطع الطرق ..

 

وصلت للبلد وتجولت عبر ازقته القديمه وزرت أقدم جامع فيها الذي كان تحفة معمارية إسلامية تظهر الفن المعماري الاسلامي خلال فترة حكم العثمانيين لمنطقة البلقان . أيضا مررت على محلات الحرف اليدويه والنحاسيه والجلديه .

 

وقد ألتقيت بأحد الحرفيين الكبار في البوسنة والذي له باع طويل في هذه الحرفة منذ قديم الزمان وقبله والده فقد ورث هذه المهنة أب عن جد وهى مهنة النقش على الأواني والنحاس وغيرها ، وقد عرض لي صورته مع الرئيس الأمريكي السابق كلينتون في محله حيث ذكر لي أن كبار الشخصيات من الدول يشترون منه أغلب أعماله ..

 

وقد كان برفقتي الأخ عبد المحسن وهو من الرياض التقيت به وتعرفت عليه ضمن قروب جولاتي للبوسنة والحقيقة أنه ذو أخلاق رائعة والحمد لله صارت بيننا صداقة قوية من تلك الرحلة ولا زلنا نتواصل للآن ..

 

كما ألتقيت بأحد الأخوة الكويتيين وهو كذلك خلوق وقد أخذت معه صورة تذكارية تجدونها برفقة هذا التقرير ...

 

وفي الختام

 

تقبلوا خالص تحياتي ،،،

 

وإلى لقاء قريب في الحلقة الرابعة ،،،

 


عدد المشاهدات 2250عدد الشاهدات



رحلات اخري



اترك تعليق
الاســم:
الايميل: