رحلتي لسلطنة عمان ـ صلالة ـ الحلقة 6 والأخيرة

30/05/2013 06:17:24 PM

رحلتي لسلطنة عمان ـ صلالة ـ الحلقة 6 والأخيرة

أعزائي وإخواني الكرام : نواصل معكم حلقات زيارتي لسلطنة عمان وبالتحديد في الحلقة الأخيرة في مدينة صلالة  .. وإلى التفاصيل :

 


 

1ـ زيارة مزارع جوز الهند وتجربة شربه  : عند عودتي قام العم صالح وهو سائق اللموزين المكلف بالتجول بي في هذه الجولات السياحية ، قال لي ما رأيك في تناول شراب جوز الهند الطبيعي ، فقلت له لا مانع لدي ، وفعلا انطلق بنا عبر الحقول والمزارع حتى وصلنا إلى مزارع جوز الهند حيث يوجد على ضفاف الطريق باعة جوز الهند ، وقمت بشراء جوز الهند وشربه منها مباشرة ، والحقيقة أنه كان رائع ومذاقه حلو وممتع ...

علما أن مدينة صلالة تشتهر بزراعة وتصدير جوز الهند ، حيث يعتبر من المزروعات الهامة لدخل السكان ...

 


 

2ـ زيارة منتزه البليد الأثري :  تقع مدينة البليد الأثرية بمحافظة ظفار على الشريط الساحلي لولاية صلالة في المنطقة الواقعة بين الدهاريز والحافة ، وهي تعتبر من أقدم المدن وأهم الموانئ التجارية في جنوب شبة الجزيرة العربية . 
وقد تم بناؤها على جزيرة صغيرة , وكانت تعرف بإسم الضفة وازدهرت ونمت في القرن الثاني عشر والسادس عشر الميلادي ، ويمكن للزائر رؤية بقايا هذه المدينة القديمة في موقع البليد التاريخي في منطقة الحافة ، وقد أجمع الباحثون من خلال الدلائل الأثرية ومن دراسات الفخار والمواد العضوية وغيرها أن الموقع يعود الى عهد ما قبل الإسلام وأكتسب بعد الإسلام رونقاً إسلامياً فريداً من البناء المعماري يظهر ذلك جلياً من خلال مسجدها الكبير الذي يعد من أبرز المساجد القديمة والذي يضم 144 عمودا ويعتقد أنه شيد في القرن السابع الهجري - الثالث عشر الميلادي ، كما تم العثور على بقايا لحصن البليد والعديد من العملات المعدنية.
كما تشير الشواهد التي تم الكشف عنها إلى أن الموقع كان مأهولاً منذ أواخر الألفية الخامسة قبل الميلاد وأوائل الألفية الرابعة قبل الميلاد ثم أعيد تأسيسها في القرن الرابع الهجري - الخامس الميلادي . 
وقد لعبت هذه المدينة دوراً هاماً في التجارة العالمية في العصور الوسطى حيث شملت صلاتها التجارية موانئ الصين والهند والسند وشرق أفريقيا واليمن من جهة، والعراق وأوروبا من جهة أخرى، حيث كانت تجارة اللبان مزدهرة آنذاك .
وقد كشفت المسوحات الأثرية التي تمت في بداية التسعينات من القرن الماضي في منطقة شصر بمحافظة ظفار عن وجود مدينة ذات حضارة عريقة كانت ملتقى التجارة والطرق البرية ما بين الجزيرة العربية وبلاد ما بين النهرين والعالم القديم.
وهي مدينة أوبار التاريخية والتي جاء ذكرها في الكثير من الكتب والخرائط القديمة. ومنذ عام 1992م وحتى عام 1995م عملت البعثات الأثرية مع اللجنة الوطنية لمسح الآثار بالسلطنة في هذا الموقع بعد تحديد موقعه على صخرة منهارة من الحجر الجيري بسبب مجاري المياه الجوفية أو بفعل الزلازل تسببت في تفجير نبع يدفع بمياه الطبقات الصخرية للخارج وهو ما جذب الاستيطان البشري لهذه البقعة منذ وقت بعيد الى أكثر من سبعة آلاف سنة.
ومع إكتشاف الموقع الأثري بدأ برنامج للتنقيب في الموقع للتحقق من هويته وملامحه المعمارية والمواد الأثرية فيه، وتم الكشف عن أعمدة ضخمة وأبراج وقطع أثرية من معادن وفخار ونقود وأشياء أخرى، كما عثر على مكتشفات أثرية تعود الى فترات مختلفة من العصر الإسلامي ) المرجع : منتديات قلب ظفار  )

وسوف تجدون صورا منوعة لزيارتي لهذه المدينة الأثرية المدفونة ، فسبحان الله ..

 


 

3ـ استضافتي بمنزل عبد الله العماني وأخوه صالح : وعند نهاية جولاتي في مدينة صلالة وفي آخر ليلة لتواجدي في صلالة أقترح علي الأخوان عبد الله وصالح العماني في استضافتي بمنزل الأخ عبد الله وشرب القهوة العمانية في منزله ، والحقيقة تقال أن الأخ عبد الله كان كريما واستضافني في منزله وكان منزله متواضع لكنه كان واسعا بقلبه وكرمه ...

فلهم مني جزيل الشكر والتقدير والعرفان ، كذلك الشكر موصول للأستاذ : يحيى الحسني الذي نسق لي اللقاء بالأخوة عبد الله وصالح ...    

 


 

4ـ العودة لأرض الوطن بحفظ الله ورعايته : وفي اليوم التالي شددت أمتعتي مسافرا عبر مطار صلالة متوجها إلى مسقط على الطيران العماني وقد كان في إستقبالي في مطار مسقط الأستاذ / يحيى الحسني ، حيث بقي معي ساعتين تناولنا أطراف الأحاديث وقام بوداعي على أمل اللقاء مرة أخرى على دروب المحبة والصداقة والإخاء .

وبحمد لله وصلت لأرض الوطن الرياض ومنها لمدينتي المحبوبة جازان ومنها لمعشوقتي محافظة الداير ...

 


 

اتمنى أن أكون قد أمتعتكم وقدمت لكم تقارير مفيدة لزيارتي لمسقط وصلالة ..

أخواني الكرام : ما كان من صواب فمن الله .. وما كان من خلل فمن نفسي والشيطان ،،،

أخي الكريم إن تجد عيبا فسد الخلل جل من لا عيب فيه وعل ...

وتقبلوا خالص تحياتي ،،،،

 

كما يشرفني ويسعدني أن أتلقى مقترحاتكم وملاحظاتكم على هذه الحلقة على الرابط التالي :

 http://www.hassan-malki.com/main/contact.html

حفظكم الله ورعاكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم ،،،،

 

 


عدد المشاهدات 3030عدد الشاهدات



رحلات اخري



اترك تعليق
الاســم:
الايميل: