تركيا ـ بورصا ـ الحلقة 3

01/10/2012 08:57:08 PM

تركيا ـ بورصا ـ الحلقة 3

 

 


 

الأخوة الكرام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد : نواصل معكم هذه السلسلة الشيقة من دولة تركيا دولة الحضارات وبالتحديد نحن الآن في الحلقة الثالثة والاخيرة في مدينة بورصا  وإليكم التفاصيل :

 


 

1- زيارة بيت الحرير : يعتبر محل الحرير من أهم المزارات السياحية في بورصة وهو عبارة عن سوق كبير يتكون من ثلاث طوابق ، ويتميز ببيع أفضل أنواع الحرير والملابس النسائية الشعبية التركية الحريرية كذلك معروضاته رائعة ولن تجدها في مكان آخر ، كما يوجد ركن خاص بالفضيات والهدايا ، كما يحتوي على انتيكات وخشبيات وتعليقات رائعة ، كما يوجد حول السوق محلات لبيع الفضيات والهدايا بكثرة ، وقد استمتعت كثيرا بالتسوق وبمشاهدة الثريات الجميلة والمنقوشة بأشكال رائعة وفريدة ، كما أني أخذت بعض الهدايا للأهل والأقارب من هذا السوق ..

 


  

2- المسجد الأخضر : يعرف أيضاً باسم "مسجد يشه " بكسر الياء والشين وبالتركية : Yeşil Camii وتعني "المسجد الأخضر") يعرف أيضاً باسم "مسجد محمد الأول" وهو جزء من مجموعة كبيرة من الأبنية تقع في الجانب الشرقي من مدينة بورصة التركية ، التي كانت عاصمة العثمانيين قبل فتح القسطنطينية عام 1453، وتتكون مجموعة الأبنية هذه من مسجد ومقام ومدرسة ومطبخ عام وحمام عام.

يشكّل مسجد يشه مزيجا رائعا من فن العمارة وفن الزخرفة، وقد بني هذا المسجد في وقت كانت فيه الحروب الأهلية في آخر وقتها وكان السلام قد بدأ بالعودة إلى المنطقة. وقد أمر ببناء هذا المسجد السلطان محمد الأول العثماني، واكتمل بناؤه في شهر كانون الأول 1419 أو كانون الثاني 1420، وقد كان المعماري الذي بنى هذا المسجد هو الوزير (حقي إفاز باشا)، أما الفنانون الذين أنشأوا الزخارف فهم (علي بن إلياس) و(محمد المقنن). وعندما تعرض المسجد لزلزال عام 1855، قام العثمانيون بتجديد المسجد تجديدا كاملا، أشرف عليه المعماري (Léon Parvillée)، وقد نجح هذا المعماري بالمحافظة على المسجد، ولكنه كان قليل الخبرة بأساليب العمارة العثمانية الحديثة، كما أثرت على هذا المعماري قلة المال والعمال المهرة.

 


 

3- زيارة مسجد بورصا الكبير : الذي يسمى بالتركية  Bursa Ulu Camii  وقد بني على الطريقة المعمارية السلجوقية، حيث أمر ببنائه السلطان العثماني بايزيد الأول وبني فيما بين عامي 1396 و 1400. وللمسجد 20 قبة ومئذنتان ، ويعتبر  أكبر مسجد في مدينة بورصة كلها، وهو علامة على فن العمارة العثمانية القديمة، التي استَخدمت كثيرا من عناصر العمارة السلجوقية. وقد بنى هذا المسجد المعماري (علي نصار) بأمر من السلطان بايزيد الأول. وهو بناء كبير مستطيل الشكل، وللمسجد عشرون قبة مرتبة في أربعة صفوف، في كل صف خمسة قباب، وهي مدعمة بوساطة 12 عمودا. وقد كان السلطان بايزيد الأول قد نذر ببناء عشرين مسجدا إذا انتصر بمعركة نيقوبولس عام 1396، فربما كان ذلك هو سبب بناء العشرين قبة لهذا المسجد. وللمسجد مئذنتان اثنتان.

يوجد في المسجد نافورة ماء يستخدمها المصلون للوضوء،  ويوجد فوق النافورة قبة فيها منور لإدخال الضوء الطبيعي للغرفة ، مما يساهم في إضاءة المسجد من الداخل بشكل كبير.

ويوجد داخل المسجد 192 نقشاً خطياً على الجدران، قام بإنشائها أشهر الخطاطين العثمانيين في ذلك الزمان، ويُعدّ هذا المسجد أحد أعظم الأمثلة على فنون الخط الإسلامية في العالم. وتوجد لوحات الخط هذه على الجدران والأعمدة وكذلك على شكل لوحات صغيرة وكبيرة ..

 


 

4ـ تناول وجبة الغداء : انتقلنا بعد زيارة بيت الحرير حوالي الساعة الرابعة مساء إلى مطعم رائع بين غابات بورصا حيث يتميز بإطلاله على مسطحات خضراء وأشجار تحيط بالمطعم كما يتميز بوجود الشوي لمن رغب في الشوي بنفسه ..

وقد كانت هذه الوجبة مدفوعة من قبل الشركة السياحية ، وقد أخذت صورا تذكارية في هذا المطعم والأماكن المحيطة به ..

 


 

أيها الأخوة والأخوات : كانت هذه هى أحداث زياراتي لمدينة بوصا  في الحلقة الثالثة والأخيرة في مدينة بورصا حيث أنني قضيت فيها فقط 3 أيام   .

أتمني أن تكون هذه الحلقة نالت استحسانكم ، والحلقة القادمة سوف تكون في مدينة  يلوا الخضراء .

كما يشرفني ويسعدني أن أتلقى مقترحاتكم وملاحظاتكم على هذه الحلقة على الرابط التالي :

 http://www.hassan-malky.com/main/contact.html

حفظكم الله ورعاكم وجعل الجنة مثوانا ومثواكم ،،،،

 

 


عدد المشاهدات 1963عدد الشاهدات



رحلات اخري



  • ابو مرام

    08, 10, 2012, 11:09 pm

    مــــــا اروع هــــذه الصور


    يعطيك العافية اخي حسن
اترك تعليق
الاســم:
الايميل: