ماليزيا ـ لنكاوي-2

01/06/2012 01:16:17 AM

الأخوة الأعزاء :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :نواصل معكم سلسلة رحلتي لماليزيا الخضراء ونحن الآن في الحلقة الثانية في جزيرة لنكاوي ، وقد كانت أحداث هذه الحلقة على النحو التالي :

1ـ مزرعة الفواكه .. فواكه غريبة وتنسيق وجمال : انطلقت بصحبة السائق الخاص مع مرافقتي الخاصة ، لا تروحون بعيد .. هههه .. القصد مع كاميرا التصوير والفيديو ..تعتبر هذه المزرعة من أكبر مزارع الفواكه الاستوائية بجزيرة لنكاوي وهى تتميز بالتنسيق المميز والمناظر الرائعة .

وعند تجوالي بها وجدت أن كل زاوية وركن بهذه الحديقة يمتاز بتنسيق وجمال لا أستطيع وصفه إلا بكلمة ( روعة )، وفور وصولي للحديقة تم إركابي في عربة خاصة مع دليل سياحي يتكلم اللغة العربية ، وفورا قمت بتسليمه كاميرا الفيديو للتصوير والشرح والتوثيق ، والحقيقة أن هذه الحديقة كانت رائعة بما تعنيه هذه الكلمة ، وقد تعرفت على طريقة الزراعة بهذه الحديقة وكيفية الحفاظ على هذه الفواكه الغريبة الأشكال والأحجام وبعضها لأول مرة أشوفها خاصة تلك الفاكهة التي تجدونها بالصور المرفقة والتي تم تركيب نظارة لها ... هههه  . وقبل نهاية الجولة تم المرور بنا على سفرة طازجة ومعدة من جميع الفواكه التي تزرع لديهم بالحديقة ، والحقيقة أنني لم استطيع الأكل منها جميعا بسبب عدم معرفتي بطعمها من قبل ، لكن جميع الفواكه التي أكلتها كانت روعة ولذيذة جدا ، وقد أثار انتباهي تلك النبته التي تسمى النبته المستحية ، حيث أنني عندما أقوم بتقريب اصبعي لأوراق تلك النبته تنكمش الأوراق وعندما اباعد يدي تعود كما كانت فسبحان الله ... وقد استمتعت كثيرا بما رأيت في هذه الجولة   ، وكنت أقول سبحان الخالق ..

2- رحلة بحرية نهرية لمدة أربع ساعات : خرجنا من مزرعة الفواكه في حوالي الساعة الثانية عشرة والنصف منطلقين إلى شاطئ البحر وذلك لأخذ قارب للقيام بجولة نهرية وبحرية وفور ووصلنا قمت باستئجار قارب خاص لمدة أربع ساعات بمبلغ 300 رنجت ، وفور انطلاقنا واجهنا أمامنا جبل الغوريلا ) الذي هو على شكل غوريلا ) فسبحان الله ، والحقيقة أنني أول مرة ادخل البحر منذ ولادتي في قارب فكنت متردد في البداية فقد كانت التجربة الأولى ولكنها كانت رائعة جدا ، أما جمال الطبيعة المحيطة بنا فشيء لا يوصف وأجواء لم أجد لها مثيل فسبحان الله مبدع هذا الكون .

وقد مررنا بـ ( بحيرة إطعام النسور) وقد توقف سائق القارب بهذه البحيرة المشهورة بالنسور الحمراء فتوقفنا هناك وذلك لنستمتع بمنظر النسور ونحن نرمي لها الخبز فكان منظر غاية في الروعة ، وقد صاحب هذه الجولة زخات من المطر بين الفينة والأخرى ، ثم انطلقنا حتى وصلنا نهر وصدناه حتى وصلنا (  كهف التماسيح )  والذي يذكرون أن هناك تماسيح داخل هذا الكهف الذي تعبره القوارب للجهة الأخرى من النهر ويمكننا مشاهدتها بداخل الكهف ، لكن بسبب هطول الأمطار فقد زاد منسوب المياه بالكهف فلم نستطيع أن نعبره واكتفينا بالمشاهدة فقط ، ثم عدنا لنواصل من الجهة الأخرى .

والحقيقة أن منظر الأشجار الخضراء على ضفتي النهر شيء يشرح الصدر ويبهج العين ...

(ثم انطلقنا ( لكهف الأساطير واكتفينا بالمشاهدة من الخارج وذلك بسبب الأمطار ، ثم قمنا بالتوجه إلى ( كهف الخفافيش ( وقد انبهرت بما رأيت فيه من الخفافيش الكثيرة المتعلقة بسقف الكهف ، وقد لاحظت التنسيق الجميل للجسر الذي يعبر بنا للجهة الأخرى من الكهف ونظرا للظلام الدامس فقد تم تزويدنا بكشافات يدوية عند مدخل الكهف ، وقد كنت استخدم فلاش الكاميرا لأخذ صور واضحة وفعلا كانت صور رائعة تجدونها أدناه . ثم انطلقنا متوجهين إلى مطعم مزرعة الأسماك ورأيت أنواع وأشكال من الأسماك المختلفة والتي هى في أماكن داخل البحر لكنها محمية بسياج حديدي يمنع خروجها ويوجد مطعم بجانبها للأسماك ، حيث تختار السمك الذي ترغب وتشتريه ثم يتم شويه مباشرة  ، فلا تسأل عن الطعم واللذة خاصة وأن المطعم داخل البحر يحيط به البحر من كل جانب .. فسبحان الله ..

وقد كانت هذه المحطة الأخيرة في الجولة وقد مررنا خلال هذه الجولة البحرية بمياه المحيط الهندي .. وقد وصلنا حوالي الساعة الرابعة مساء إلى ميدان النسر .

3- ميدان النسر : وقد وصلنا له قبل صلاة المغرب بحوالي ساعة وقد تجولت فيه وأخذت الصور التذكارية ويعتبر ميدان النسر من أهم معالم لنكاوي، ومعلما للقادمين عن طريق البحر، ويقع بجوار محطة الزوارق، وتحمل الجزيرة اسمه، فلنكاوي تعني النسر، وتوجد هناك عدة مطاعم مجهزة بالمظلات وتكثر فيها الحدائق والبحيرات .

وقد لاحظت التنسيق الرائع للحدائق المحيطة به وكذلك يوجد بحيرة كبيرة بجواره يوجد في طرفها شاشة عرض كبيرة جدا ، ربما أنه يتم عرض الأنشطة أو المهرجانات الخاصة بالأهالي لأنه يوجد مقابلها في الجهة الأخرى من البحيرة مدرجات لجلوس الحضور ..

4- زيارة شلالات لنكاوي : تعتبر شلالات دوريان بيراجن من أشهر الشلالات في جزيرة لنكاوي ، وتتميز هذه الشلالات بالقرب النسبي للزائر ، وكذلك تتميز بوجود بعض الاستراحات وكراسي الجلوس على طول الطريق المؤدي للشلال ، لكن يجب على زائرها الحرص والانتباه خلال صعود الدرج وخاصة عند هطول الأمطار لكي لا تنزلق بك الأقدام لا سمح الله ، وتتميز هذه الشلالات بوجود الأشجار الكبيرة والكثيفة على ظفاف الوادي المؤدي للشلال ..

كانت هذه بعض المعلومات عن الشلالات وإليكم تفاصيل زيارتي لها : في عصر اليوم التالي قمت بزيارة ممتعة  لشلالات لنكاوي المسماة بشلالات دوريان بيراجن حيث يتم الوصول لها عن طريق المشي على الأقدام عبر طريق مرتب ومنسق حيث قمنا بعبور جسور وصعود الدرج المؤدي للشلال وعند صعودي كنت استمتع برؤية المناظر الطبيعية الخلابة والأشجار الكبيرة وكذلك المياه وهى تنساب عبر هذه الطريق ..  فسبحان الله .

وقد صعدنا لأعلى نقطة في الشلال وأخذنا الصور التذكارية هناك ، وهنا أود التنبيه على بعض الأمور التي وقعت فيها وهنا أنقلها لكم على أمل عدم وقوع أحدكم فيها في لو زار هذا الشلال وهى كما يلي :

1ـ نصف الطريق المؤدي للشلال عبارة عن درج يتم الصعود من خلاله فهو خطير ويجب الحضر عند صعوده .

2- حصل لي موقف وقد ذكرته في عناصر هذه الحلقة في نهاية الحلقة السابقة وهو (انتبه عند رجلك ثعبان ) حيث كنت عند نزولي من الشلال وخلال الطريق أحسست بشي كأني دعست عليه وفورا نظرت عند موضع قدمي وإذا به ثعبان صغير قد دعست عليه وهو يتحرك عند قدمي وفورا قمت بقتله ...

3 ـ أيضا يجب قراءة دعاء نزول المنزل عند بداية صعودك للشلال لكي تكون في حفظ الله تعالى ولا يضرك شيء بإذنه .

4 ـ حصلي لي موقف لا أحسد عليه وهو عندما وصلت لأعلى الشلال  ( تخبرون أني أحب التصوير ، وأحب أن أخذ مواقع حساسة ومميزة ) فقررت النزول للشلال للصعود على صخرة وسط البركة التي يتجمع فيها مياه الشلال ، والحقيقة أن السائق الخاص اخبرني بأن هناك صعوبة وذلك أنه يجب نزول صخر مسافة حوالي 10 متر وهو صخر املس خطير الانزلاق عليه ، وقد نزلت والحمد لله ووصلت للصخرة وأخذت الصور التذكارية ومقاطع الفديو ، وعندما اردت العودة وفجأة انزلق بي الحذاء بسبب بلله بالماء وقد صعدت حوالي 2 متر وبسرعة سقطت على قدمي بالبركة ولحسن الحظ أني سقطت واقف فوصل الماء لركبتي والحمد لله لم أصب بأي مكروه ثم عدت وأنا آخذ حظري أن لا أقع مرة أخرى ...

بعد هذه الجولة عدت للفندق بعد يوم مليء بالتجارب والمغامرات الرائعة والممتعة ...

أيها الأخوة كانت هذه المحطة الأخيرة في هذه الحلقة ، والحلقة الثالثة قريبا إن شاء الله .

عناصر من الحلقة الثالثة في جزيرة لنكاوي للتشويق :

1-     مضمار سباق الرالي .

2-     عالم البحار .

3-     حديقة الطيور والحياة البرية .. وما قصة الثعبان معي ...

4-     حديقة التماسيح ..

5-     زيارة بحيرة العذراء الحامل ، والأسطورة ..